عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين   من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 1:07 pm

هي
وصية لجنس الإنسان كله , قائمة على أساس إنسانيته, بدون حاجة إلى أية صفة أخرى وراء كونه إنسانا. وهي وصية بالإحسان مطلقة من كل شرط ومن كل قيد. فصفة الوالدية تقتضي هذا الإحسان بذاتها, بدون حاجة إلى أية صفة أخرى كذلك. وهي وصية صادرة من خالق الإنسان, وربما كانت خاصة بهذا الجنس أيضا. فما يعرف في عالم الطير أو الحيوان أو الحشرات وما إليها أن صغارها مكلفة برعاية كبارها. والمشاهد الملحوظ هو فقط تكليف فطرة هذه الخلائق أن ترعى كبارها صغارها في بعض الأجناس. فهي وصية ربما كانت خاصة بجنس الإنسان.
وتتكرر في القرآن الكريم وفي حديث الرسول [ صلى الله عليه وسلم ] الوصية بالإحسان إلى الوالدين. ولا ترد وصية الوالدين بالأولاد إلا نادرة, ولمناسبة حالات معينة. ذلك أن الفطرة وحدها تتكفل برعاية الوالدين للأولاد, رعاية تلقائية مندفعة بذاتها لا تحتاج إلى مثير. وبالتضحية النبيلة الكاملة العجيبة التي كثيرا ما تصل إلى حد الموت [ فضلا على الألم ] بدون تردد, ودون انتظار عوض, ودون من ولا رغبة حتى في الشكران! أما الجيل الناشئ فقلما يتلفت إلى الخلف. قلما يتلفت إلى الجيل المضحي الواهب الفاني. لأنه بدوره مندفع إلى الأمام, يطلب جيلا ناشئا منه يضحي له بدوره ويرعاه! وهكذا تمضي الحياة!
والإسلام يجعل الأسرة هي اللبنة الأولى في بنائه ; والمحضن الذي تدرج فيه الفراخ الخضر وتكبر; وتتلقى رصيدها من الحب والتعاون والتكافل والبناء. والطفل الذي يحرم من محضن الأسرة ينشأ شاذا غير طبيعي في كثير من جوانب حياته [ مهما توفرت له وسائل الراحة والتربية في غير محيط الأسرة ] وأول ما يفقده في أي محضن آخر غير محضن الأسرة, هو شعور الحب. فقد ثبت أن الطفل بفطرته يحب أن يستأثر وحده بأمه فترة العامين الأولين من حياته.
ولا يطيق أن يشاركه فيها أحد. وفي المحاضن الصناعية لا يمكن أن يتوفر هذا. إذ تقوم الحاضنة بحضانة عدة أطفال, يتحاقدون فيما بينهم, على الأم الصناعية المشتركة, وتبذر في قلوبهم بذرة الحقد فلا تنمو بذرة الحب أبدا. كذلك يحتاج الطفل إلى سلطة واحدة ثابتة تشرف عليه فترة من حياته كي يتحقق له ثبات الشخصية. وهذا ما لا يتيسر إلا في محضن الأسرة الطبيعي. فأما في المحاضن الصناعية فلا تتوفر السلطة الشخصية الثابتة لتغير الحاضنات بالمناوبة على الأطفال . فتنشأ شخصياتهم مخلخلة, ويحرمون ثبات الشخصية.. والتجارب في المحاضن تكشف في كل يوم عن حكمة أصيلة في جعل الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع السليم, الذي يستهدف الإسلام إنشاءه على أساس الفطرة السليم.
ويصور القرآن هنا تلك التضحية النبيلة الكريمة الواهبة التي تتقدم بها الأمومة, والتي لا يجزيها أبدا إحسان من الأولاد مهما أحسنوا القيام بوصية الله في الوالدين:
(حملته أمه كرها, ووضعته كرها, وحمله وفصاله ثلاثون شهرا).
وتركيب الألفاظ وجرسها يكاد يجسم العناء والجهد والضنى والكلال: (حملته أمه كرها . ووضعته كرها).. لكأنها آهة مجهد مكروب ينوء بعبء ويتنفس بجهد, ويلهث بالأنفاس! إنها صورة الحمل وبخاصة في أواخر أيامه, وصورة الوضع وطلقه وآلامه!
ويتقدم علم الأجنة فإذا به يكشف لنا في عملية الحمل عن جسامة التضحية ونبلها في صورة حسية مؤثرة..
إن البويضة بمجرد تلقيحها بالخلية المنوية تسعى للالتصاق بجدار الرحم. وهي مزودة بخاصية أكالة. تمزق جدار الرحم الذي تلتصق به وتأكله; فيتوارد دم الأم إلى موضعها, حيث تسبح هذه البويضة الملقحة دائما في بركة من دم الأم الغني بكل ما في جسمها من خلاصات; وتمتصه لتحيا به وتنمو. وهي دائمة الأكلان لجدار الرحم. دائمة الامتصاص لمادة الحياة. والأم المسكينة تأكل وتشرب وتهضم وتمتص, لتصب هذا كله دما نقيا غنيا لهذه البويضة الشرهة النهمة الأكول! وفي فترة تكوين عظام الجنين يشتد امتصاصه للجير من دم الأم فتفتقر إلى الجير. ذلك أنها تعطي محلول عظامها في الدم ليقوم به هيكل هذا الصغير ! وهذا كله قليل من كثير !
ثم الوضع, وهو عملية شاقة, ممزقة, ولكن آلامها الهائلة كلها لا تقف في وجه الفطرة ولا تنسي الأم حلاوة الثمرة. ثمرة التلبية للفطرة, ومنح الحياة نبتة جديدة تعيش, وتمتد.. بينما هي تذوي وتموت! ثم الرضاع والرعاية. حيث تعطي الأم عصارة لحمها وعظمها في اللبن, وعصارة قلبها وأعصابها في الرعاية. وهي مع هذا وذلك فرحة سعيدة رحيمة ودود. لا تمل أبدا ولا تكره تعب هذا الوليد . وأكبر ما تتطلع إليه من جزاء أن تراه يسلم وينمو. فهذا هو جزاؤها الحبيب الوحيد!
فأنى يبلغ الإنسان في جزاء هذه التضحية , مهما يفعل. وهو لا يفعل إلا القليل الزهيد ?
وصدق رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] وقد جاءه رجل كان في الطواف حاملا أمه يطوف بها, فسأل رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] هل أديتُ حقها? فأجابه:" لا, ولا بزفرة واحد

ة
".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
عسل العرب


العراق
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 33
الموقع : بغداد

من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين   من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 2:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assl.ahlamontada.com
زعيم العرب
**//** عضو ماسي **//**
**//** عضو ماسي **//**
زعيم العرب


الأردن
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 3395
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 32
الموقع : الاردن

من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين   من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 5:08 pm

مشكووووووره على موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karizmaa.tk/
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين   من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:51 am


مششششششششششششششكورة اختي عسل على مرورك

الفقير الى الله محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين   من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:52 am


مششششششششششششكور زعيم على مرورك

الفقير الى الله محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير "في ظلال القرآن" لسيد قطب رحمه الله (نسخ Pdf ممتازة التنسيق)
»  تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول
» ثالثا:أثر الحياة في ظلال القرآن
» ثانيا:الحياة في ظلال القرآن
» أولا:من آثار حياة سيد في ظلال القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: *منتدى فتاة الاسلام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب