عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

  تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
+2
جوهرة فلسطين
ابو احمد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2012 10:18 am


/تفسير-سورة-الأنفال-1-في-ظلال-القرآن-سيد/]
تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب


[b]سورة الأنفال مدنية وأياتها خمس وسبعون


بسم الله الرحمن الرحيم

\التعريف بسورة الأنفال





نعود
الآن إلى القرآن المدني - بعد سورتي الأنعام والأعراف المكيتين - وقد سبقت
منه في هذه الظلال - التي نسير فيها وفق ترتيب المصحف لاوفق ترتيب النزول -
سور:البقرة , وآل عمران , والنساء والمائدة . . ذلك أن الترتيب الزمني
للنزول لا يمكن القطع فيه الآن بشيء - اللهم إلا من ناحية أن هذا قرآن مكي
وهذا قرآن مدني على وجه الإجمال , على ما في هذا من خلافات قليلة - فأما
الترتيب الزمني المقطوع به من ناحية زمن نزول كل آية أو كل مجموعة من
الآيات أو كل سورة , فيكاد يكون متعذراً ; ولا يكاد يجد الإنسان فيه اليوم
شيئاً مستيقناً - إلا في آيات معدودات تتوافر بشأنها الروايات أو تقطع
بشأنها بعض الروايات . . وعلى كل ما في محاولة تتبع آيات القرآن وسوره وفق
الترتيب الزمني للنزول من قيمة , ومن مساعدة على تصور منهج الحركة
الإسلامية ومراحلها وخطواتها , فإن قلة اليقين في هذا الترتيب تجعل الأمر
شاقاً ; كما أنها تجعل النتائج التي يتوصل إليها تقريبية ظنية , وليست
نهائية يقينية . . وقد تترتب على هذه النتائج الظنية التقريبية نتائج أخرى
خطيرة . . لذلك آثرت في هذه الظلال أن أعرض القرآن بترتيب سوره في المصحف
العثماني ; مع محاولة الإلمام بالملابسات التاريخية لكل سورة - على وجه
الإجمال والترجيح - والاستئناس بهذا في إيضاح الجو والملابسات المحيطة
بالنص - على وجه الإجمال والترجيح أيضاً - على النحو الذي سبق في التعريف
بالسور الماضية في هذه الطبعة الجديدة من الظلال . . وعلى هذا النحو نمضي -
بعون الله - في هذه السورة . .





نزلت
سورة الأنفال التي نعرض لها هنا بعد سورة البقرة . . نزلت في غزوة بدر
الكبرى في شهر رمضان من العام الثاني للهجرة بعد تسعة عشر شهراً من الهجرة
على الأرجح . . ولكن القول بأن هذه السورة نزلت بعد سورة البقرة لا يمثل
حقيقة نهائية . فسورة البقرة لم تنزل دفعة واحدة ; بل أن منها ما نزل في
أوائل العهد بالمدينة , ومنها ما نزل في أواخر هذا العهد . وبين هذه
الأوائل وهذه الأواخر نحو تسع سنوات ! ومن المؤكد أن سورة الأنفال نزلت بين
هذين الموعدين ; وأن سورة البقرة قبلها وبعدها ظلت مفتوحة ; تنزل الآيات
ذوات العدد منها بين هذين الموعدين ; وتضم إليها وفق الأمر النبوي التوقيفي
. ولكن المعول عليه في قولهم:إن هذه السورة نزلت بعد هذه السورة , هو نزول
أوائل السور . كما ذكرنا ذلك في التعريف بسورة البقرة .


وفي بعض الروايات أن الآيات من 30 إلى غاية 36 من سورة الأنفال مكية . . وهي هذه الآيات:

وإذ
يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك . ويمكرون ويمكر الله
والله خير الماكرين . وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا:قد سمعنا . لو نشاء
لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين . وإذ قالوا:اللهم إن كان هذا هو
الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء , أو ائتنا بعذاب أليم . وما كان
الله ليعذبهم وأنت فيهم , وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون . وما لهم ألا
يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام , وما كانوا أولياءه , إن أولياؤه
إلا المتقون , ولكن أكثرهم لايعلمون . وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء
وتصدية , فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون . إن الذين كفروا ينفقون أموالهم
ليصدوا عن سبيل الله , فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون , والذين
كفروا إلى جهنم يحشرون . .


ولعل
الذي دعا أصحاب هذه الروايات إلى القول بمكية هذه الآيات أنها تتحدث عن
أمور كانت في مكة قبل الهجرة . . ولكن هذا ليس بسبب . . فإن هناك كثيراً من
الآيات المدنية تتحدث عن أمور كانت في مكة قبل الهجرة . وفي هذه السورة
نفسها آية:26 قبل هذه الآيات تتحدث عن مثل هذا الشأن:


(واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض , تخافون أن يتخطفكم الناس , فآواكم وأيدكم بنصره , ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون). .

كما أن الآية:36 وهي الأخيرة من تلك الآيات تتحدث عن أمر كان بعد بدر , خاص بإنفاق المشركين أموالهم للتجهيز لغزوة أحد:

(إن
الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله . فسينفقونها ثم تكون
عليهم حسرة , ثم يغلبون , والذين كفروا إلى جهنم يحشرون). .


والروايات
التي تذكر أن هذه الآيات مكية ذكرت في سبب النزول مناسبة هي محل اعتراض .
فقد جاء فيها:أن أبا طالب قال لرسول الله [ ص ] ما يأتمر به قومك ?
قال:يريدون أن يسحروني ويقتلوني ويخرجوني ! فقال:من أخبرك بهذا ? قال:ربي .
قال:نعم الرب ربك . فاستوص به خيراً ! فقال رسول الله [ ص ]:أنا استوصي به
! بل هو يستوصي بي خيراً ! فنزلت: (وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك). . الآية . .


وقد
ذكر ابن كثير هذه الرواية واعترض عليها بقوله:" وذكر أبي طالب في هذا غريب
جداً , بل منكر . لأن هذه الآية مدنية . ثم إن هذه القصة , واجتماع قريش
على هذا الائتمار , والمشاورة على الإثبات أو النفي أو القتل , إنما كانت
ليلة الهجرة سواء . وذلك بعد موت أبي طالب بنحو من ثلاث سنين . لما تمكنوا
منه واجترأوا عليه بسبب موت عمه أبي طالب , الذي كان يحوطه وينصره ويقوم
بأعبائه " . .


وقد
ذكر ابن إسحاق . عن عبد الله ابن أبي نجيح . عن مجاهد . عن ابن عباس -
وعنه كذلك من طريق آخر - حديثاً طويلاً عن تبييت قريش ومكرهم هذا , جاء في
نهايته قوله:" . . وأذن الله له عند ذلك بالخروج , وأنزل عليه - بعد قدومه
المدينة - "الأنفال" يذكره نعمه عليه , وبلاءه عنده وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك , ويمكرون ويمكر الله . والله خير الماكرين)" . .


وهذه
الرواية عن ابن عباس - رضي الله عنهما - هي التي تتفق مع السياق القرآني
قبل هذه الآيات وبعدها . من تذكير الله سبحانه لنبيه [ ص ] وللمؤمنين بما
أسلف إليهم من فضله ; في معرض تحريضهم على الجهاد في سبيل الله والاستجابة
لما يدعوهم إليه منه والثبات يوم الزحف . . إلى آخر ما تعالجه السورة من
هذاالأمر كما سنبين . . والقول بأن هذه الآيات مدنية كالسورة كلها هو
الأولى


وبعد
, فإنه من أجل مثل هذه الملابسات في الروايات الواردة عن أسباب النزول ,
آثرنا المنهج الذي جرينا عليه في عرض القرآن الكريم كما هو ترتيب السور في
مصحف عثمان - رضي الله عنه - لا وفق ترتيب النزول الذي لا سبيل اليوم فيه
إلى يقين . . مع محاولة الاستئناس بأسباب النزول وملابساته قدر ما يستطاع .


والله المستعان . .

هذه
السورة نزلت في غزوة بدر الكبرى . . وغزوة بدر - بملابساتها وبما ترتب
عليها في تاريخ الحركة الإسلامية وفي التاريخ البشري جملة - تقوم معلماً
ضخماً في طريق تلك الحركة وفي طريق هذا التاريخ .


وقد سمى الله - سبحانه - يومها (يوم الفرقان يوم التقى الجمعان).
. كما أنه جعلها مفرق الطريق بين الناس في الآخرة كذلك لا في هذه الأرض
وحدها ; ولا في التاريخ البشري على هذه الأرض في الحياة الدنيا وحدها .
فقال سبحانه هذان خصمان اختصموا في
ربهم:فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار , يصب من فوق رؤوسهم الحميم , يصهر
به ما في بطونهم والجلود . ولهم مقامع من حديد . كلما أرادوا أن يخرجوا
منها - من غم - أعيدوا فيها , وذوقوا عذاب الحريق . . إن الله يدخل الذين
آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من
ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير . وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط
الحميد . .). . [ الحج:19 - 24 ] وقد ورد أن هذه الآيات نزلت في
الفريقين اللذين التقيا يوم بدر . . يوم الفرقان . . لا في الدنيا وحدها ,
ولا في التاريخ البشري على الأرض وحدها ; ولكن كذلك في الآخرة وفي الأبد
الطويل . . وتكفي هذه الشهادة من الجليل - سبحانه - لتصوير ذلك اليوم
وتقديره . . وسنعرف شيئاً من قيمة هذا اليوم , حين نستعرض الوقعة
وملابساتها ونتائجها . .


ومع
كل عظمة هذه الغزوة , فإن قيمتها لا تتضح أبعادها الحقيقية إلا حين نعرف
طبيعتها وحين نراها حلقة من حلقات "الجهاد في الإسلام" , وحين ندرك بواعث
هذا الجهاد وأهدافه . كذلك نحن لا ندرك طبيعة "الجهاد في الإسلام" وبواعثه
وأهدافه , قبل أن نعرف طبيعة هذا الدين ذاته . .


لقد
لخص الإمام ابن القيم سياق الجهاد في الإسلام في "زاد المعاد" , في الفصل
الذي عقده باسم:"فصل في ترتيب سياق هديه مع الكفار والمنافقين من حين بعث
إلى حين لقي الله عز وجل:أول ما أوحى إليه ربه تبارك وتعالى:أن يقرأ باسم
ربه الذي خلق . وذلك أول نبوته . فأمره أن يقرأ في نفسه ولم يأمره إذ ذاك
بتبليغ . ثم أنزل عليه يا أيها المدثر . قم فأنذر)فنبأه بقولهاقرأ)وأرسله ب(يا أيها المدثر).
ثم أمره أن ينذر عشيرته الأقربين . ثم أنذر قومه . ثم أنذر من حولهم من
العرب . ثم أنذر العرب قاطبة . ثم أنذر العالمين . فأقام بضع عشرة سنة بعد
نبوته ينذر بالدعوة بغير قتال ولا جزية ; ويؤمر بالكف والصبر والصفح . ثم
أذن له في الهجرة , وأذن له في القتال . ثم أمره أن يقاتل من قاتله , ويكف
عمن اعتزله ولم يقاتله . ثم أمره بقتال المشركين حتى يكون الدين كله لله . .
ثم كان الكفار معه بعد الأمر بالجهاد ثلاثة أقسام:أهل صلح وهدنة . وأهل
حرب . وأهل ذمة . فأمر بأن يتم لأهل العهد والصلح عهدهم , وأن يوفي لهم به
ما استقاموا على العهد ; فإن خاف منهم خيانة نبذ إليهم عهدهم ولم يقاتلهم
حتى يعلمهم بنقض العهد . وأمر أن يقاتل من نقض عهده . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة فلسطين
**//**نائب المدير**//**
**//**نائب المدير**//**
جوهرة فلسطين


فلسطين
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 2400
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2012 1:03 pm

بارك الله فيك اخي محمد
وجعله في ميزان حسناتك
Mad Mad @ Mad Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الورد
ــ*ــ*ــ عضــو مميز ــ*ــ*ــ
ــ*ــ*ــ عضــو مميز ــ*ــ*ــ
همس الورد


الجزائر
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2012 1:54 pm

بارك الله فيك أخ محمد وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 9:18 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مشكووووووووووورة مــــــــــــــــــــــــاريا على مرورك الطيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 9:21 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مشكووووووووووورة اختي همس على مرورك

تحياتي الك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
عسل العرب


العراق
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 33
الموقع : بغداد

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 11:41 am

تسلم ايدك اخي ابو احمد

وجزاك الله الجنة وجعها في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assl.ahlamontada.com
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 8:15 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بااااااااااااااااارك الله فيكي اختي عسل على مرورك الطيب على صفحتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادهم
**/-*-/**عضو مبدع**/-*-/**
**/-*-/**عضو مبدع**/-*-/**
الادهم


مصر
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
الموقع : قلوب دافئه

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 10:09 am

جزاك الله خير الجزاء عنا وعن امة محمد
تقبل مرورى اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kloob.forum0.net/forum
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 7:34 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مشكوووووووووووووور اخي انور على مرورك

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Biba Queen
**//**عضو جديد**//**
**//**عضو جديد**//**
Biba Queen


مصر
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 07/11/2012

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 1:21 pm

ابو احمد كتب:

/تفسير-سورة-الأنفال-1-في-ظلال-القرآن-سيد/]
تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب


[b]سورة الأنفال مدنية وأياتها خمس وسبعون


بسم الله الرحمن الرحيم

\التعريف بسورة الأنفال





نعود
الآن إلى القرآن المدني - بعد سورتي الأنعام والأعراف المكيتين - وقد سبقت
منه في هذه الظلال - التي نسير فيها وفق ترتيب المصحف لاوفق ترتيب النزول -
سور:البقرة , وآل عمران , والنساء والمائدة . . ذلك أن الترتيب الزمني
للنزول لا يمكن القطع فيه الآن بشيء - اللهم إلا من ناحية أن هذا قرآن مكي
وهذا قرآن مدني على وجه الإجمال , على ما في هذا من خلافات قليلة - فأما
الترتيب الزمني المقطوع به من ناحية زمن نزول كل آية أو كل مجموعة من
الآيات أو كل سورة , فيكاد يكون متعذراً ; ولا يكاد يجد الإنسان فيه اليوم
شيئاً مستيقناً - إلا في آيات معدودات تتوافر بشأنها الروايات أو تقطع
بشأنها بعض الروايات . . وعلى كل ما في محاولة تتبع آيات القرآن وسوره وفق
الترتيب الزمني للنزول من قيمة , ومن مساعدة على تصور منهج الحركة
الإسلامية ومراحلها وخطواتها , فإن قلة اليقين في هذا الترتيب تجعل الأمر
شاقاً ; كما أنها تجعل النتائج التي يتوصل إليها تقريبية ظنية , وليست
نهائية يقينية . . وقد تترتب على هذه النتائج الظنية التقريبية نتائج أخرى
خطيرة . . لذلك آثرت في هذه الظلال أن أعرض القرآن بترتيب سوره في المصحف
العثماني ; مع محاولة الإلمام بالملابسات التاريخية لكل سورة - على وجه
الإجمال والترجيح - والاستئناس بهذا في إيضاح الجو والملابسات المحيطة
بالنص - على وجه الإجمال والترجيح أيضاً - على النحو الذي سبق في التعريف
بالسور الماضية في هذه الطبعة الجديدة من الظلال . . وعلى هذا النحو نمضي -
بعون الله - في هذه السورة . .





نزلت
سورة الأنفال التي نعرض لها هنا بعد سورة البقرة . . نزلت في غزوة بدر
الكبرى في شهر رمضان من العام الثاني للهجرة بعد تسعة عشر شهراً من الهجرة
على الأرجح . . ولكن القول بأن هذه السورة نزلت بعد سورة البقرة لا يمثل
حقيقة نهائية . فسورة البقرة لم تنزل دفعة واحدة ; بل أن منها ما نزل في
أوائل العهد بالمدينة , ومنها ما نزل في أواخر هذا العهد . وبين هذه
الأوائل وهذه الأواخر نحو تسع سنوات ! ومن المؤكد أن سورة الأنفال نزلت بين
هذين الموعدين ; وأن سورة البقرة قبلها وبعدها ظلت مفتوحة ; تنزل الآيات
ذوات العدد منها بين هذين الموعدين ; وتضم إليها وفق الأمر النبوي التوقيفي
. ولكن المعول عليه في قولهم:إن هذه السورة نزلت بعد هذه السورة , هو نزول
أوائل السور . كما ذكرنا ذلك في التعريف بسورة البقرة .


وفي بعض الروايات أن الآيات من 30 إلى غاية 36 من سورة الأنفال مكية . . وهي هذه الآيات:

وإذ
يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك . ويمكرون ويمكر الله
والله خير الماكرين . وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا:قد سمعنا . لو نشاء
لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين . وإذ قالوا:اللهم إن كان هذا هو
الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء , أو ائتنا بعذاب أليم . وما كان
الله ليعذبهم وأنت فيهم , وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون . وما لهم ألا
يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام , وما كانوا أولياءه , إن أولياؤه
إلا المتقون , ولكن أكثرهم لايعلمون . وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء
وتصدية , فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون . إن الذين كفروا ينفقون أموالهم
ليصدوا عن سبيل الله , فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون , والذين
كفروا إلى جهنم يحشرون . .


ولعل
الذي دعا أصحاب هذه الروايات إلى القول بمكية هذه الآيات أنها تتحدث عن
أمور كانت في مكة قبل الهجرة . . ولكن هذا ليس بسبب . . فإن هناك كثيراً من
الآيات المدنية تتحدث عن أمور كانت في مكة قبل الهجرة . وفي هذه السورة
نفسها آية:26 قبل هذه الآيات تتحدث عن مثل هذا الشأن:


(واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض , تخافون أن يتخطفكم الناس , فآواكم وأيدكم بنصره , ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون). .

كما أن الآية:36 وهي الأخيرة من تلك الآيات تتحدث عن أمر كان بعد بدر , خاص بإنفاق المشركين أموالهم للتجهيز لغزوة أحد:

(إن
الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله . فسينفقونها ثم تكون
عليهم حسرة , ثم يغلبون , والذين كفروا إلى جهنم يحشرون). .


والروايات
التي تذكر أن هذه الآيات مكية ذكرت في سبب النزول مناسبة هي محل اعتراض .
فقد جاء فيها:أن أبا طالب قال لرسول الله [ ص ] ما يأتمر به قومك ?
قال:يريدون أن يسحروني ويقتلوني ويخرجوني ! فقال:من أخبرك بهذا ? قال:ربي .
قال:نعم الرب ربك . فاستوص به خيراً ! فقال رسول الله [ ص ]:أنا استوصي به
! بل هو يستوصي بي خيراً ! فنزلت: (وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك). . الآية . .


وقد
ذكر ابن كثير هذه الرواية واعترض عليها بقوله:" وذكر أبي طالب في هذا غريب
جداً , بل منكر . لأن هذه الآية مدنية . ثم إن هذه القصة , واجتماع قريش
على هذا الائتمار , والمشاورة على الإثبات أو النفي أو القتل , إنما كانت
ليلة الهجرة سواء . وذلك بعد موت أبي طالب بنحو من ثلاث سنين . لما تمكنوا
منه واجترأوا عليه بسبب موت عمه أبي طالب , الذي كان يحوطه وينصره ويقوم
بأعبائه " . .


وقد
ذكر ابن إسحاق . عن عبد الله ابن أبي نجيح . عن مجاهد . عن ابن عباس -
وعنه كذلك من طريق آخر - حديثاً طويلاً عن تبييت قريش ومكرهم هذا , جاء في
نهايته قوله:" . . وأذن الله له عند ذلك بالخروج , وأنزل عليه - بعد قدومه
المدينة - "الأنفال" يذكره نعمه عليه , وبلاءه عنده وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك , ويمكرون ويمكر الله . والله خير الماكرين)" . .


وهذه
الرواية عن ابن عباس - رضي الله عنهما - هي التي تتفق مع السياق القرآني
قبل هذه الآيات وبعدها . من تذكير الله سبحانه لنبيه [ ص ] وللمؤمنين بما
أسلف إليهم من فضله ; في معرض تحريضهم على الجهاد في سبيل الله والاستجابة
لما يدعوهم إليه منه والثبات يوم الزحف . . إلى آخر ما تعالجه السورة من
هذاالأمر كما سنبين . . والقول بأن هذه الآيات مدنية كالسورة كلها هو
الأولى


وبعد
, فإنه من أجل مثل هذه الملابسات في الروايات الواردة عن أسباب النزول ,
آثرنا المنهج الذي جرينا عليه في عرض القرآن الكريم كما هو ترتيب السور في
مصحف عثمان - رضي الله عنه - لا وفق ترتيب النزول الذي لا سبيل اليوم فيه
إلى يقين . . مع محاولة الاستئناس بأسباب النزول وملابساته قدر ما يستطاع .


والله المستعان . .

هذه
السورة نزلت في غزوة بدر الكبرى . . وغزوة بدر - بملابساتها وبما ترتب
عليها في تاريخ الحركة الإسلامية وفي التاريخ البشري جملة - تقوم معلماً
ضخماً في طريق تلك الحركة وفي طريق هذا التاريخ .


وقد سمى الله - سبحانه - يومها (يوم الفرقان يوم التقى الجمعان).
. كما أنه جعلها مفرق الطريق بين الناس في الآخرة كذلك لا في هذه الأرض
وحدها ; ولا في التاريخ البشري على هذه الأرض في الحياة الدنيا وحدها .
فقال سبحانه هذان خصمان اختصموا في
ربهم:فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار , يصب من فوق رؤوسهم الحميم , يصهر
به ما في بطونهم والجلود . ولهم مقامع من حديد . كلما أرادوا أن يخرجوا
منها - من غم - أعيدوا فيها , وذوقوا عذاب الحريق . . إن الله يدخل الذين
آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من
ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير . وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط
الحميد . .). . [ الحج:19 - 24 ] وقد ورد أن هذه الآيات نزلت في
الفريقين اللذين التقيا يوم بدر . . يوم الفرقان . . لا في الدنيا وحدها ,
ولا في التاريخ البشري على الأرض وحدها ; ولكن كذلك في الآخرة وفي الأبد
الطويل . . وتكفي هذه الشهادة من الجليل - سبحانه - لتصوير ذلك اليوم
وتقديره . . وسنعرف شيئاً من قيمة هذا اليوم , حين نستعرض الوقعة
وملابساتها ونتائجها . .


ومع
كل عظمة هذه الغزوة , فإن قيمتها لا تتضح أبعادها الحقيقية إلا حين نعرف
طبيعتها وحين نراها حلقة من حلقات "الجهاد في الإسلام" , وحين ندرك بواعث
هذا الجهاد وأهدافه . كذلك نحن لا ندرك طبيعة "الجهاد في الإسلام" وبواعثه
وأهدافه , قبل أن نعرف طبيعة هذا الدين ذاته . .


لقد
لخص الإمام ابن القيم سياق الجهاد في الإسلام في "زاد المعاد" , في الفصل
الذي عقده باسم:"فصل في ترتيب سياق هديه مع الكفار والمنافقين من حين بعث
إلى حين لقي الله عز وجل:أول ما أوحى إليه ربه تبارك وتعالى:أن يقرأ باسم
ربه الذي خلق . وذلك أول نبوته . فأمره أن يقرأ في نفسه ولم يأمره إذ ذاك
بتبليغ . ثم أنزل عليه يا أيها المدثر . قم فأنذر)فنبأه بقولهاقرأ)وأرسله ب(يا أيها المدثر).
ثم أمره أن ينذر عشيرته الأقربين . ثم أنذر قومه . ثم أنذر من حولهم من
العرب . ثم أنذر العرب قاطبة . ثم أنذر العالمين . فأقام بضع عشرة سنة بعد
نبوته ينذر بالدعوة بغير قتال ولا جزية ; ويؤمر بالكف والصبر والصفح . ثم
أذن له في الهجرة , وأذن له في القتال . ثم أمره أن يقاتل من قاتله , ويكف
عمن اعتزله ولم يقاتله . ثم أمره بقتال المشركين حتى يكون الدين كله لله . .
ثم كان الكفار معه بعد الأمر بالجهاد ثلاثة أقسام:أهل صلح وهدنة . وأهل
حرب . وأهل ذمة . فأمر بأن يتم لأهل العهد والصلح عهدهم , وأن يوفي لهم به
ما استقاموا على العهد ; فإن خاف منهم خيانة نبذ إليهم عهدهم ولم يقاتلهم
حتى يعلمهم بنقض العهد . وأمر أن يقاتل من نقض عهده . .


جزاك الله خيرا اخي الكريم
تقبل تحياتي

Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول    تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2012 7:02 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بااااااااااااااارك الله فيكي اختي بيبا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تفسير ( في ظلال القرآن ) لسيد قطب - عن الوالدين
» سورة يس للقارئ الشيخ مشاري بن راشد العفاسي الجزء الاول
» تفسير "في ظلال القرآن" لسيد قطب رحمه الله (نسخ Pdf ممتازة التنسيق)
» تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)
» تفسير سورة الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: قسم *في رحاب ايه" تفسير القران"-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
 تفسير سورة الأنفال 1 في ظلال القرآن سيد قطب /الجزء الاول Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب