عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$!مصراوى!$
=/= عضو موقـوف =/=
$!مصراوى!$


عدد المساهمات : 3050
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 41
الموقع : www.yahoo.com

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين   حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 8:46 am

[size=24][size=21]
[size=16]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام
على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين

حديث
(استفت قلبك ولو أفتاك الناس)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545)
عن وابصة بن معبد رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :

(جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي
وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .

وهو من أحاديث الأربعين النووية
وقد حسنه النووي والمنذري والشوكاني
وحسنه الألباني لغيره في "صحيح الترغيب" (1734) .

[size=16][size=21][size=16]وقد جاءت أحاديث أخرى تدل على ما دل عليه حديث وابصة
فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:
(
الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ)
رواه مسلم (2553) .
[/size]
[/size]
وعن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال :
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(الْبِرُّ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَالْإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ)

رواه أحمد (29/278--279) طبعة مؤسسة الرسالة
وصححه المحققون بإشراف الشيخ شعيب الأرنؤوط
وقال المنذري : "إسناده جيد" انتهى
"الترغيب والترهيب" (3/23)
وكذلك قال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/251)
والشيخ الألباني في "صحيح الترغيب" (2/151) .

ثانياً :
يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث
حيث يجعلونه مطية لهم في الحكم بالتحليل أو التحريم
على وفق ما تمليه عليهم أهواؤهم ورغباتهم
فيرتكبون ما يرتكبون من المحرمات ويقولون (استفت قلبك)
!! مع أن الحديث لا يمكن أن يراد به ذلك
وإنما المراد من الحديث أن المؤمن صاحب القلب السليم
قد يستفتي أحداً في شيء فيفتيه بأنه حلال
ولكن يقع في نفس المؤمن حرج من فعله
فهنا عليه أن يتركه عملاً بما دله عليه قلبه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال ابن القيم رحمه الله :

"لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه
وحاك في صدره من قبوله
وتردد فيها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم
(استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك) .

فيجب عليه أن يستفتي نفسه أولا
ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه
كما لا ينفعه قضاء القاضي له بذلك
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
(من قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه
فإنما أقطع له قطعة من نار) .

والمفتي والقاضي في هذا سواء
ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه
إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن
سواء تردد أو حاك في صدره ، لعلمه بالحال في الباطن
أو لشكه فيه ، أو لجهله به ،
أو لعلمه جهل المفتي
أو محاباته في فتواه ، أو عدم تقيده بالكتاب والسنة
أو لأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة
وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه ، وسكون النفس إليها"
انتهى .
"إعلام الموقعين" (4/254) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"أي :
حتى وإن أفتاك مفتٍ بأن هذا جائز
ولكن نفسك لم تطمئن ولم تنشرح إليه فدعه
فإن هذا من الخير والبر
إلا إذا علمت في نفسك مرضا من الوسواس والشك والتردد فلا تلتفت لهذا
والنبي صلى الله عليه وسلم إنما يخاطب الناس
أو يتكلم على الوجه الذي ليس في قلب صاحبه مرض"
انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (2/284) .

فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو
صاحب القلب السليم
لا القلب المريض
فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر
لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها !

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفي هذا قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
"(الإثم ما حاك في نفسك)
أي : تردد وصرت منه في قلق
(وكرهت أن يطلع عليه الناس)
لأنه محل ذم وعيب
فتجدك متردداً فيه وتكره أن يطلع عليك الناس .

وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً
فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثماً
ويكره أن يطلع عليه الناس .

أما المُتَمَرِّدون الخارجون عن طاعة الله
الذين قست قلوبهم فهؤلاء لا يبالون
بل ربما يتبجحون بفعل المنكر والإثم
فالكلام هنا ليس عاماً لكل أحد
بل هو خاص لمن كان قلبه سليماً طاهراً نقياً
فإنه إذا هَمَّ بإثم وإن لم يعلم أنه إثم من قبل الشرع
تجده متردداً يكره أن يطلع الناس عليه
فهذا علامة على الإثم في قلب المؤمن"
انتهى .

"شرح الأربعين النووية" (صـ 294 ، 295) .
والله أعلى وأعلم
[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين   حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 9:59 am

جزاااااااااااااك الله خير اخي محمد على طرحك الرائع وامفيد

وتقبل مروري المتواضع الفقير الى الله محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هااااااااااااااااااااااااااااااااام جدا حديث قدسي (حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم )
» مخالفات يقع فيها كثير من الناس
» كثير من الناس يبدون اسغر من سنهم
» محرمات استهان بها كثير من الناس ......الجزء الاول......
» من درر ابن القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: *الحديث النبوي الشريف*-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب