مروج :::اجمل احساس:::
عدد المساهمات : 6168 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027
| موضوع: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ الأربعاء أبريل 21, 2010 6:57 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال: كيف يُُفهم قول النبي -- عن الموؤدة (الوائدة والموؤدة في النار)(1)، وهل يمكن أن يُفسَر هذا بما سبق في علم الله الأزلي من كون الموؤدة إذا كبرت كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالله؟ الجواب:دكتور ياسر برهامى الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، الصحيح في هذا الحديث أن معناه هو الموؤدة له أي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي أمر بذلك مثل قول الله تعالى: (إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)(الإسراء: 34)، أي كان مسئولاً عنه، أو أن الموؤدة المذكورة في هذا الحديث موؤدة بالغة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الكفر بعد بلوغ الحجة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) حديث (الوائدة والموؤدة في النار)(رواه أبو داود وصححه الألباني).لإزاله اللبس فى فهم هذا الحديث الشريف أقول وبالله التوفيق وهذا الحديث متعلق بأولاد المشركين لأن الوئد هذا عادة جاهليه أى قبل الإسلام وفى مآلهم هل إلى جنة أم إلى نار كلام فقد روى أبو داود من حديث ابن أبي زائدة، عن أبيه، عن الشعبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوائدة والموءودة في النار". ثم قال الشعبي: حدثني به علقمة، عن أبي وائل، عن ابن مسعود (4) . وقد رواه جماعة عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن علقمة، عن سلمة بن قيس الأشجعي قال: أتيت أنا وأخي النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: إن أمنا ماتت في الجاهلية، وكانت تقري الضيف وتصل الرحم، وأنها وأدت أختًا لنا في الجاهلية لم تبلغ الحنث. فقال: "الوائدة والموءودة في النار، إلا أن تدرك الوائدة الإسلام، فتسلم". وهذا إسناد حسن (5) .
ومن العلماء من توقف واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم: "الله أعلم بما كانوا عاملين". وهو في الصحيحين من حديث جعفر بن أبي إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال (6) : الله أعلم بما كانوا عاملين" (7) وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين" ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
ومنهم من جعلهم من أهل الأعراف. وهذا القول يرجع إلى قول من ذهب إلى أنهم من أهل الجنة؛ لأن الأعراف ليس دار قرار، ومآل أهلها إلى الجنة كما تقدم تقرير ذلك في "سورة الأعراف"، والله أعلم.
فصل وليعلم أن هذا الخلاف مخصوص بأطفال المشركين، فأما ولدان المؤمنين فلا خلاف بين العلماء كما حكاه القاضي أبو يعلى بن الفرّاء الحنبلي، عن الإمام أحمد أنه قال: لا يختلف فيهم أنهم من أهل الجنة. وهذا هو المشهور بين الناس، وهو الذي نقطع (9) به إن شاء الله، عز وجل. فأما ما ذكره الشيخ أبو عمر بن عبد البر، عن بعض العلماء: أنهم توقفوا في ذلك، وأن الولدان كلهم تحت شيئة (10) الله، عز وجل (11) . قال أبو عمر: ذهب إلى هذا القول جماعة من أهل الفقه والحديث
(من كلام بن كثير رحمه الله ) - قَالَ صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ : ( الْوَائِدَة وَالْمَوْءُودَة فِي النَّار ) : وَأَدَ بِنْته يَئِدهَا وَأْدًا فَهِيَ مَوْءُودَة إِذَا دَفَنَهَا فِي الْقَبْر وَهِيَ حَيَّة . وَهَذَا كَانَ مِنْ عَادَة الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة خَوْفًا مِنْ الْفَقْر أَوْ فِرَارًا مِنْ الْعَار . قَالَ الْقَاضِي : كَانَتْ الْعَرَب فِي جَاهِلِيَّتهمْ يَدْفِنُونَ الْبَنَات حَيَّة ، فَالْوَائِدَة فِي النَّار لِكُفْرِهَا وَفِعْلهَا ، وَالْمَوْءُودَة فِيهَا لِكُفْرِهَا . وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى تَعْذِيب أَطْفَال الْمُشْرِكِينَ ، وَقَدْ تُؤَوَّل الْوَائِدَة بِالْقَابِلَةِ لِرِضَاهَا بِهِ ، وَالْمَوْءُودَة بِالْمَوْءُودَةِ لَهَا وَهُمْ أُمّ الطِّفْل فَحُذِفَتْ الصِّلَة ، كَذَا فِي الْمِرْقَاة . وَقَالَ فِي السِّرَاج الْمُنِير مَا مُحَصِّله : إِنَّ سَبَب هَذَا الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ اِمْرَأَة وَأَدَتْ بِنْتًا لَهَا فَقَالَ " الْوَائِدَة وَالْمَوْءُودَة فِي النَّار " فَلَا يَجُوز الْحُكْم عَلَى أَطْفَال الْكُفَّار بِأَنْ يَكُونُوا مِنْ أَهْل النَّار بِهَذَا الْحَدِيث لِأَنَّ هَذِهِ وَاقِعَة عَيْن فِي شَخْص مُعَيَّن اِنْتَهَى ( قَالَ يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا ) : أَيْ اِبْن أَبِي زَائِدَة ( فَحَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاق ) : يَعْنِي السَّبِيعِيّ ( بِذَلِكَ ) : أَيْ الْحَدِيث الْمَذْكُور . وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
عسل العرب @@مديرة المنتدى@@
عدد المساهمات : 11618 تاريخ التسجيل : 11/12/2009 العمر : 33 الموقع : بغداد
| موضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ الأربعاء أبريل 21, 2010 7:30 am | |
| | |
|
$!مصراوى!$ =/= عضو موقـوف =/=
عدد المساهمات : 3050 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 41 الموقع : www.yahoo.com
| موضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ الأربعاء أبريل 21, 2010 7:34 am | |
| اشكرك اخت مروووج وجزاكى الله كل الخير على موضوعك ومساهمتك الغاليه والمفيده
ومن العلماء من توقف واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم: "الله أعلم بما كانوا عاملين". وهو في الصحيحين من حديث جعفر بن أبي إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال (6) : الله أعلم بما كانوا عاملين" (7) وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين
| |
|
مروج :::اجمل احساس:::
عدد المساهمات : 6168 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027
| موضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ الأربعاء أبريل 21, 2010 9:50 am | |
| - عسل العرب كتب:
جزيتى الجنه أختى الكريمه
وجزاكي الفردوس الاعلى عسوووووول دمتي بحب الله وطاعته
| |
|
مروج :::اجمل احساس:::
عدد المساهمات : 6168 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027
| موضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ الأربعاء أبريل 21, 2010 9:55 am | |
| - $!مصراوى!$ كتب:
اشكرك اخت مروووج وجزاكى الله كل الخير على موضوعك ومساهمتك الغاليه والمفيده
ومن العلماء من توقف واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم: "الله أعلم بما كانوا عاملين". وهو في الصحيحين من حديث جعفر بن أبي إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال (6) : الله أعلم بما كانوا عاملين" (7) وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين
وجزاك الله الفردوس الاعلى اخي مصراااااااااوي دمت بحب الله وطاعته
| |
|