عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مروج
:::اجمل احساس:::
:::اجمل احساس:::
مروج


فلسطين
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 6168
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027

كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟   كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 6:57 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



السؤال:
كيف يُُفهم قول النبي -- عن الموؤدة (الوائدة والموؤدة في النار)(1)، وهل يمكن أن يُفسَر هذا بما سبق في علم الله الأزلي من كون الموؤدة إذا كبرت كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالله؟
الجواب:دكتور ياسر برهامى
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
الصحيح في هذا الحديث أن معناه هو الموؤدة له أي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي أمر بذلك مثل قول الله تعالى: (إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)(الإسراء: 34)، أي كان مسئولاً عنه، أو أن الموؤدة المذكورة في هذا الحديث موؤدة بالغة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الكفر بعد بلوغ الحجة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حديث (الوائدة والموؤدة في النار)(رواه أبو داود وصححه الألباني).


لإزاله اللبس فى فهم هذا الحديث الشريف
أقول وبالله التوفيق
وهذا الحديث متعلق بأولاد المشركين لأن الوئد هذا عادة جاهليه أى قبل الإسلام
وفى مآلهم هل إلى جنة أم إلى نار كلام
فقد
روى أبو داود من حديث ابن أبي زائدة، عن أبيه، عن الشعبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوائدة والموءودة في النار". ثم قال الشعبي: حدثني به علقمة، عن أبي وائل، عن ابن مسعود (4) .
وقد رواه جماعة عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن علقمة، عن سلمة بن قيس الأشجعي قال: أتيت أنا وأخي النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: إن أمنا ماتت في الجاهلية، وكانت تقري الضيف وتصل الرحم، وأنها وأدت أختًا لنا في الجاهلية لم تبلغ الحنث. فقال: "الوائدة والموءودة في النار، إلا أن تدرك الوائدة الإسلام، فتسلم". وهذا إسناد حسن (5) .

ومن العلماء من توقف
واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم: "الله أعلم بما كانوا عاملين". وهو في الصحيحين
من حديث جعفر بن أبي إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال (6) : الله أعلم بما كانوا عاملين" (7)
وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين" ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .


ومنهم من جعلهم من أهل الأعراف. وهذا القول يرجع إلى قول من ذهب إلى أنهم من أهل الجنة؛ لأن الأعراف ليس دار قرار، ومآل أهلها إلى الجنة كما تقدم تقرير ذلك في "سورة الأعراف"، والله أعلم.


فصل
وليعلم أن هذا الخلاف مخصوص بأطفال المشركين، فأما ولدان المؤمنين فلا خلاف بين العلماء كما حكاه القاضي أبو يعلى بن الفرّاء الحنبلي، عن الإمام أحمد أنه قال: لا يختلف فيهم أنهم من أهل الجنة. وهذا هو المشهور بين الناس، وهو الذي نقطع (9) به إن شاء الله، عز وجل. فأما ما ذكره الشيخ أبو عمر بن عبد البر، عن بعض العلماء: أنهم توقفوا في ذلك، وأن الولدان كلهم تحت شيئة (10) الله، عز وجل (11) . قال أبو عمر: ذهب إلى هذا القول جماعة من أهل الفقه والحديث


(من كلام بن كثير رحمه الله )
-
قَالَ صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ :
( الْوَائِدَة وَالْمَوْءُودَة فِي النَّار )
: وَأَدَ بِنْته يَئِدهَا وَأْدًا فَهِيَ مَوْءُودَة إِذَا دَفَنَهَا فِي الْقَبْر وَهِيَ حَيَّة . وَهَذَا كَانَ مِنْ عَادَة الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة خَوْفًا مِنْ الْفَقْر أَوْ فِرَارًا مِنْ الْعَار .
قَالَ الْقَاضِي : كَانَتْ الْعَرَب فِي جَاهِلِيَّتهمْ يَدْفِنُونَ الْبَنَات حَيَّة ، فَالْوَائِدَة فِي النَّار لِكُفْرِهَا وَفِعْلهَا ، وَالْمَوْءُودَة فِيهَا لِكُفْرِهَا . وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى تَعْذِيب أَطْفَال الْمُشْرِكِينَ ، وَقَدْ تُؤَوَّل الْوَائِدَة بِالْقَابِلَةِ لِرِضَاهَا بِهِ ، وَالْمَوْءُودَة بِالْمَوْءُودَةِ لَهَا وَهُمْ أُمّ الطِّفْل فَحُذِفَتْ الصِّلَة ، كَذَا فِي الْمِرْقَاة . وَقَالَ فِي السِّرَاج الْمُنِير مَا مُحَصِّله : إِنَّ سَبَب هَذَا الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ اِمْرَأَة وَأَدَتْ بِنْتًا لَهَا فَقَالَ " الْوَائِدَة وَالْمَوْءُودَة فِي النَّار " فَلَا يَجُوز الْحُكْم عَلَى أَطْفَال الْكُفَّار بِأَنْ يَكُونُوا مِنْ أَهْل النَّار بِهَذَا الْحَدِيث لِأَنَّ هَذِهِ وَاقِعَة عَيْن فِي شَخْص مُعَيَّن اِنْتَهَى
( قَالَ يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا )
: أَيْ اِبْن أَبِي زَائِدَة
( فَحَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاق )
: يَعْنِي السَّبِيعِيّ
( بِذَلِكَ )
: أَيْ الْحَدِيث الْمَذْكُور .
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/land_dreams9027
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
عسل العرب


العراق
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 33
الموقع : بغداد

كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟   كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 7:30 am

جزيتى الجنه أختى الكريمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assl.ahlamontada.com
$!مصراوى!$
=/= عضو موقـوف =/=
$!مصراوى!$


عدد المساهمات : 3050
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 41
الموقع : www.yahoo.com

كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟   كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 7:34 am


اشكرك اخت مروووج وجزاكى الله كل الخير
على موضوعك ومساهمتك الغاليه والمفيده

ومن العلماء من توقف
واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم: "الله أعلم بما كانوا عاملين".
وهو في الصحيحين
من حديث جعفر بن أبي إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال (6) : الله أعلم بما كانوا عاملين" (7)
وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروج
:::اجمل احساس:::
:::اجمل احساس:::
مروج


فلسطين
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 6168
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027

كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟   كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 9:50 am

عسل العرب كتب:
جزيتى الجنه أختى الكريمه


وجزاكي الفردوس الاعلى عسوووووول
دمتي بحب الله وطاعته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/land_dreams9027
مروج
:::اجمل احساس:::
:::اجمل احساس:::
مروج


فلسطين
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 6168
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027

كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟   كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 9:55 am

$!مصراوى!$ كتب:

اشكرك اخت مروووج وجزاكى الله كل الخير
على موضوعك ومساهمتك الغاليه والمفيده

ومن العلماء من توقف
واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم: "الله أعلم بما كانوا عاملين".
وهو في الصحيحين
من حديث جعفر بن أبي إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال (6) : الله أعلم بما كانوا عاملين" (7)
وكذلك هو في الصحيحين، من حديث الزهري، عن عطاء بن يزيد، وعن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن أطفال المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين




وجزاك الله الفردوس الاعلى اخي مصراااااااااوي
دمت بحب الله وطاعته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/land_dreams9027
 
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
» كيف نفهم أنفسنا ؟؟؟
» هااااااااااااااااااااااااااااااااام جدا حديث قدسي (حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم )
» ذنوب أقترفها الأباء ,هل يحمل ذنبها الأبناء ؟
» اتق النار ولو بشق تمرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: *الحديث النبوي الشريف*-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟ Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب