عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلسطينية و أفتخر
**//** عضــو فضــي **//**
**//** عضــو فضــي **//**
فلسطينية و أفتخر


العراق
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 1100
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 41
الموقع : ww.fees book.com

  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار     صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 4:55 pm

الحمد لله وكفى ؛ والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى ؛ وبعد :

فمن باب التذكير والتحذير من خطر نسبة حديث ضعيف إلى رسول - صلى الله عليه وسلم - أحببت أن أذكر هذا الحديث وأُذَكِّـــر بــ : أنه حديث ضعيف لم يثبت سندُه .
ويا للأسف ! وجدت بعض المشايخ الأفاضل ينسبه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
(( نص الحديث ))

يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله صيامه فريضة ، و قيام ليله تطوعا ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، و من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر الصبر ، و الصبر ثوابه الجنة ، و شهر المواساة ، و شهر يزاد فيه في رزق المؤمن ، و من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه ، و عتق رقبته من النار ، و كان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء .

قالوا : يا رسول الله ! ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم .

قال : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن ، أو تمرة ، أو شربة من ماء ، و من أشبع (1) صائما سقاه الله من الحوض شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة ، و هو شهر أوله رحمة ، و وسطه مغفرة ، و آخره عتق من النار ، فاستكثروا فيه من أربع خصال ، خصلتان ترضون بهما ربكم ، و خصلتان لا غنى بكم عنهما ، أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله ، و تستغفرونه ، و أما الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما ، فتسألون الجنة ، وتعوذون من النار " .

قال الشيخ الألباني – رحمه الله في ( السلسلة الضعيفة ) (2/262-264): منكر .
رواه المحاملي في " الأمالي " ( ج 5 رقم 50 ) و ابن خزيمة في " صحيحه " ( 1887 ) و قال : " إن صح " ، و الواحدي في " الوسيط " ( 1 / 640 / 1 -2 ) و السياق له عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان الفارسي قال :

خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آخر يوم من شعبان فقال : فذكره .

قلت: و هذا سند ضعيف من أجل علي بن زيد بن جدعان ؛ فإنه ضعيف كما قال أحمد وغيره ، و بين السبب الإمام ابن خزيمة فقال : " لا أحتج به لسوء حفظه " . و لذلك لما روى هذا الحديث في صحيحه قرنه بقوله : " إن صح الخبر " . و أقره المنذري في " الترغيب " ( 2 / 67 ) و قال : إن البيهقي رواه من طريقه . قلت : و في إخراج ابن خزيمة لمثل هذا الحديث في " صحيحه " إشارة قوية إلى أنه قد يورد فيه ما ليس صحيحا عنده منبها عليه ، و قد جهل هذه الحقيقة بعض من ألف في " نصرة الخلفاء الراشدين و الصحابة " ، و فيهم من وصفوه على ظهر الغلاف بقولهم : " و خرج أحاديثها العالم الفاضل المحقق خادم الحديث الشريف ..... " فقالوا ( ص 34 القسم الثاني ) : " رواه ابن خزيمة في صحيحه ، و صححه " ! و هذا يقال فيما إذا لم يقفوا على كلمة ابن خزيمة عقب الحديث ، أما إذا كانوا قد وقفوا عليها ، فهو كذب مكشوف على ابن خزيمة ! و ليس هذا بالغريب منهم فرسالتهم هذه كسابقتها محشوة بالبهت و الافتراء الذي لا حدود له ؛ مما يعد الاشتغال بالرد عليهم إضاعة للوقت مع أناس لا ينفع فيهم التذكير ! و حسبنا على ذلك مثال واحد قالوا ( ص د ) :
" فهو يعترف من جديد بصحة رواية صلاة التراويح بعشرين ركعة الثابتة من فعل عمر – رضي الله عنه - وجمع الناس عليها بعد أن كان ينكرها ، فها هو يقول في صفحة ( 259 من رسالته الثانية من تسديد الإصابة " : " و حمل فعل عمر - رضي الله عنه - على موافقة سنته - صلى الله عليه وسلم - أولى من حمله على مخالفتها " . فإذا رجع القاريء إلى قولنا هذا وجده مقولا في ترجيح رواية الثمان على العشرين هذا الترجيح الذي ألفت الرسالة كلها من أجله ، و مع ذلك يجهرون بقولهم أنني اعترفت من جديد بصحة العشرين ! و صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين قال : " إذا لم تستح فاصنع ما شئت " . و لقد أصدروا رسالتهم هذه الثانية في هذا الشهر المبارك الذي قال فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من لم يدع قول الزور و العمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه و شرابه " ! رواه البخاري و غيره( 2) .

ثم إن الحديث قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 1 / 249 ) عن أبيه أنه :

" حديث منكر ".
الحواشي :


(1) وقع في " الترغيب " ( 2 / 67 ) برواية أبي الشيخ : " و من سقى صائما " والصواب ما أثبتنا كما جزم بذلك الناجي ، انظر " التعليق الرغيب " .

(2) وهو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 2045 ) . اهـ .

قلت ( أشرف ) : وللشيخ علي الحلبي – حفظه الله – جزء حديثي في تضعيف هذا الحديث بعنوان ( تنقيح الأنظار بضعف حديث : رمضان : اوله مغفرة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ) . طبعت عن دار المسير / الرياض / الطبعة الأولى (1418هجرية ) .
وللشيخ أبي عبد الرحمان الظاهري – حفظه الله – جزء حديثي بعنوان ( البرهان على تحسين حديث سلمان ) ذهب فيه إلى تحسين الحديث ، ولم يصب في ذلك .
وقد رد عليه الشيخ علي الحلبي – حفظه الله - وناقشه فيما ذهب إليه برسالة أسماها ( أوضح البيان في جرح علي بن زيد بن جُدعان ومناقشية العلامة الظاهري أبي عبد الرحمان في رسالته " البرهان " ) طبعت مع رسالة ( تنقيح الأنظار ... ) .
وكذا للشيخ علي رضا – حفظه الله - جزء حديثي في مناقشة أبي عبد الرحمان الظاهري – حفظه الله – ولا أعلم عنه شيئا .

فائدة: ذكر الشيخ علي الحلبي – حفظه الله - في رسالة ( تنقيح الأنظار .. ) ص(: أن المحدِّثين والمصنفين أطبقوا على رد هذه الرواية وعدم قبولها .

أما لفظ ( أول شهر رمضان رحمة و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار )

فقد قال عنه الشيخ الألباني – رحمه الله - في " السلسلة الضعيفة " (4/70/ 1569) : منكر . أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 172 ) و ابن عدي ( 165 / 1 ) والخطيب في " الموضح " ( 2 / 77 ) و الديلمي ( 1 / 1 / 10 - 11 ) و ابن عساكر (8 / 506 / 1 ) عن سلام بن سوار عن مسلمة بن الصلت عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و قال العقيلي :
" لا أصل له من حديث الزهري ".

قلت: وقال ابن عدي :

" و سلام ( ابن سليمان بن سوار ) هو عندي منكر الحديث ، و مسلمة ليس بالمعروف " .

و كذا قال الذهبي .

و مسلمة قد قال فيه أبو حاتم :

" متروك الحديث " كما في ترجمته من " الميزان " ، و يأتي له حديث آخر برقم ( 1580 ) . اهـ .

وانظر موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة ) للشيخ علي وزملائه (3/290) رقم (6994) ؛ وأحالوا على ذخيرة الحفاظ (2148) و ضعيف الجامع (2135) والضعيفة (1569) .

وسئل شيخنا الشيخ مشهور آل سلمان – حفظه الله - : بعض الناس يذكرون في فضائل رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ؟

فأجاب : هذا حديث لم يصح ولم يثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - على الرغم من شهرته ؛ الشهرة اللغوية ، لا الاصطلاحية .
.

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**صمت الكلام**
*/*/*//عضو برونزي //*/*/*
*/*/*//عضو برونزي //*/*/*
**صمت الكلام**


فلسطين
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 547
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 36
الموقع : فلسطين

  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار     صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 4:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار     صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 1:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جزاااااااااااااااااااكي الله خير الجزاء اختي ملاك الرحمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية و أفتخر
**//** عضــو فضــي **//**
**//** عضــو فضــي **//**
فلسطينية و أفتخر


العراق
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 1100
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 41
الموقع : ww.fees book.com

  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار     صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 3:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نفهم حديث الوائدة والموؤدة في النار ما ذنبها ؟
» امساكيه رمضان 1433 - امساكية رمضان 2012 - امساكية رمضان لجميع الدول العربية 1433هـ
» هااااااااااااااااااااااااااااااااام جدا حديث قدسي (حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم )
» أخى إن رُمت مغفرة الذنوب
» ألا تريد أن تخرج من رمضان وكأنك قد صمت عدة أشهر رمضان؟ فلا تضيع الفرصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: *الحديث النبوي الشريف*-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
  صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب