لكل بلد ثقافته الشعبية الخاصة به والتي تعكس نظرته إلى الأشياء ، والمجتمع اليمني له ثقافته الخاصة والمميزة ، ولأن الأمثال الشعبية جزء من هذه الثقافة فقد اخترت لكم مجموعة من الأمثل اليمنية التي أرجو أن تحوز على رضاكم وإعجابكم
آخر زبيب الغطا
من أمثال صنعاء ؛ الغطا هنا : الطبق المصنوع من الخوص .. يضرب المثل لما بقي من الشيء النفيس وفي معنى المثل قولهم: آخر العنقود ؛ كناية عن أصغر الأولاد.
عيش ترى عجب / أطلب عمر تنظر عجب
أي أطلب المزيد من العمر ترى المزيد من العجائب .
العرق دساس
أصله من الحديث الشريف" إياكم وخضراء الدمن فإن العرق دساس" يقال عادة في نزوع الفرع إلى أصله في القبح.
قارب الخوف تأمن
والمعنى أن الدنو من مواطن الخوف كفيل بزوال المخاوف.
آخر الدباء مصالط
من أمثال عتمة ، والمصالط : جمع مصلط ، وهو إناء السليط لزيت الخردل.
عابب ولا تحاسد
عابب : من المعاببة ، وهي المنافسة .. يضرب في التشجيع على المنافسة في فعل ما يحمد عليه المرء وذم التحاسد.
الفقر يزري ، والنعيم يبجل
المعنى : المال فيه العز والجمال ،والذل حيث لا يكون المال.
العال في ثمنه
العال: الشيء الجيد ، والمعنى أن السلعة الجيدة تعرف من ثمنها.
ويقال: الحالي غالي
علم البلا ما يختفيش
يختفيش : يختفي ، والشيء للدلالة على ضمير الغائب .. والمعنى أن خبر الشر سرعان ما ينتشر ويشيع بين الناس.
القبيلي عدو نفسه
يضرب في الجاهل يجني على نفسه بأعماله ، وقد ضمن المثل السيد أحمد القاره في قوله:القبيلي عدو نفسه صدق قد قالها المجرب.
عدل العود مادام يتعدل
يضرب في الحث على تربية الطفل وتقويم أخلاقه وسلوكه في الوقت المناسب.
عقل بورعي
البورعي :طائر معروف من فصيلة العصافير كثير الحركة .. يضرب في الشخص إذا كان غير رصين العقل.
آح ولا داخل
لا : بمعنى إلى .. يضرب لمن يختزن الألم في صدره ولا يبوح به لسبب من الأسباب .
إبليس ما خلاش لحد حاله
إي ما ترك إبليس أحداً من الناس سالماً من المتاعب.
العبرة الخواتم أو العبرة بالخواتم
أصله من الحديث ،والعبرة: الإعتبار ،والخواتم أو المخاتم أو الخواتيم: خاتمة الشيء .. والمعنى أن الحكم الصحيح على الأمور إنما يصدر عند نهايتها.
عين في الطاقة وعين في الباب
من أمثال شهارة؛ الطاقة: النافذة.. يضرب في الشخص يطيل النظر إلى النساء ،ويأتي هذا المثل في قولهم :"عينه طويله"