عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$!مصراوى!$
=/= عضو موقـوف =/=
$!مصراوى!$


عدد المساهمات : 3050
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 41
الموقع : www.yahoo.com

خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Empty
مُساهمةموضوع: خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها   خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 12:38 pm



خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها [size=12]

بداية

ماهي الخاطرة؟




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها

والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية


وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية

شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه

ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي

و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله الشاسع فلكل منــا

مشاعر و احاسيس قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين

سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر و عزه


طريقه كتابه الخاطره



1_ العنوان او اسم الخاطره




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره والمشاعر التي

تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها افاجاء بقسوة

كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر كل من

فكره و مضمون الخاطره لذا يفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق

الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتبه


2- البدايه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه لابد ان ننثر بعض من الجمل

الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في اول

الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع

انواع الخواطر



3- العقده او المغزى




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث

متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق

وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة.


4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة

فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا ولنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله

لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل

الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه ادبيه


5- الوضوح في الأسلوب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه

يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة


6- طريقة السرد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف

ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..

7- إحياء المواقف



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه

تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا

وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز

8- التنسيق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه

ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة


9- فصل الخاطر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة

إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق


10- ماقبل مرحله النهايه





قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر

وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره بحيث تشد القارى اكثر لقرائه

حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها


9- النهايه



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


النهايه اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا

أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب غير مبــاشر فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها

بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح مشاعر و احاسيس الشوق


ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد

واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة
في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب


ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب )


ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري )


أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية

والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية

والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة )

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط

لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال هو موضع الحوار ؟

هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ... منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك: فراشات تحترق أي احلام تحترق

2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر كالكلب في حفاظه للودِ

3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك : قول

الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا

استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات

4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى

تتسم بها هناك الاحمر دليل للحب الاصفر
دليل على الغيرة الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض

البنفسجي دليل الحزن الشديد


مهارات الخاطره وأسرارها

الاســـــقاط الفني

هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن

لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة

بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام

التنقـــــــــــيط

هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا

الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن

ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس

الفواصل

تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .

النقطة الوحدة

ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات

في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات

الكلامية

لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس

أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري

هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة )

و بين القصة ، والرواية

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف

الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة

والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات

الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى

القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة

والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع

الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور

الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير )

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي

خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة

أنواع الخوطر من حيث الشكل

1- القصيره

2- المتوسطه

3 الطويله

وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس

الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين

وتكون كلماتها
بسيطة وسهلة الفهم



وفي النهايه اقدم لكم اعظمـ سر لدي الا وهو تسليمـ القلمـ للقلب لأن الخاطره تعبر عن مافي القلوب



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
عسل العرب


العراق
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 33
الموقع : بغداد

خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها   خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 1:05 pm

مصراااوي
الموضوع ممكن يتكرر سهوا بعد مدة
لكن يتكرر بنفس اليوم الي نزل بي مش عارفة شو احكي
ياريت اتكون مشاركاتك بيتركيز مش لمجرد المشاركة
وياريت تهتم انك اتشوف الي بينزل بالمنتدى
ينقل الموضوع للمكررة ويقفل لنزولة منذ ساعة واحد فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assl.ahlamontada.com
 
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاسيس خواطرنا كيف نرسمها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: سلة المهملات :: منتدى المواضيع المكررة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
خواطرنا....أحاسيسنا ....كيف نرسمها Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب