عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Empty
مُساهمةموضوع: دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه   دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 08, 2010 8:21 am

--------------------------------------------------------------------------------


أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }

* *



أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).





أظن الأن ما شي عذر أكيــــــــــــــــــد صح أسئل الله العظيم أن يهدينا الى الطريق المستقيم أأأأأمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروج
:::اجمل احساس:::
:::اجمل احساس:::
مروج


فلسطين
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 6168
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027

دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه   دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 08, 2010 9:02 am

@ اخي محمد

جعله الله في ميزان حسناتك
وربنا يوفقك لما فيه الخير والصلاح

دمت بحب اتلله وطاعته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/land_dreams9027
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
عسل العرب


العراق
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 33
الموقع : بغداد

دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه   دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 08, 2010 9:23 am

جزاك الله خيرا أخي الكريم

دعائي لله وحده الهداية على صراط الحق وحسن الإتباع للكتاب والسنة وانتهاج منهج الرعيل

الأول من الصحابة والتابعين وتابعيهم باحسان على صراط الحق والسنّة .

بوركت أخي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assl.ahlamontada.com
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه   دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 08, 2010 9:33 am

جزاااااااااااااااكم الله خير الجزاء اخواتي مروج وعسل على مروركم

وتقبلو احترامي الفقير الى الله محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$!مصراوى!$
=/= عضو موقـوف =/=
$!مصراوى!$


عدد المساهمات : 3050
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
العمر : 41
الموقع : www.yahoo.com

دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه   دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالأحد مايو 16, 2010 3:24 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الله يسلم الاياااااااادى اخ محمد
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
تمييز فى مواضيعك وابداع تستحق عليه التقدير
الله يعطيك العافيه دوووووم اخى
تقبل مرورى وتحياتى كل الحب
مصــــــــــــــراوى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه   دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 8:22 am

يسسسسسسسسسسسسسسلمو اخي على مرورك

وتقبل تحياتي الفقير الى الله محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات من الادعيه النبويه الشريفه
» فضائل بعض سور القرأن الكريم
» Thumbs up ترجمة القرأن الكريم بلغة الصم و البكم
» كشف مؤامرة تحريم النقاب
» الامثال في السنه النبويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
دليل تحريم الأغاني من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب