عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 تفسير سورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 9:39 am

(قل هو الله أحد)




وهو لفظ أدق من لفظ "واحد".. لأنه يضيف الى معنى "واحد" أن لا شيء غيره معه، وأن ليس كمثله شيء


انها أحدية الوجود.. فليس هناك حقيقة الا حقيقته، وليس هناك وجود حقيقي الا
وجوده، وكل موجود آخر انما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي، ويستمد
حقيقته منتك الحقية الذاتية.




وهي -من ثم-أحدية الفاعلية، فليس سواه فاعلا لشيء،أو فاعلا في شيء، في هذا الوجود أصلا. وهذه عقيدة في الضمير، وتفسير للوجود أيضا..




فاذا استقر هذا التفسير، ووضح هذا التصور،خلص القلب من كل غاشية ومن كل
شائبة، ومن كل تعلق بغير هه الذاتالواحدة المتفردة بحقيقة الوجود وحقيقة
الفاعلية.




خلص من التعلق بشيء من أشياء هذا الوجود -ان لم يخلص من الشعور بوجود شيء
من الأشياء أصلا!- فلا حقيقة لوجود الا ذلك الوجود الالهي، ولا حقيقة
لفاعلية الا فاعلية الارادة الالهية، فعلام يتعلق القلب بما لا حقيقة
لوجوده ولا فاعليته!




وحينما يخلص القلب من الشعور بغير الحقيقة الواحدة، ومن التعلق بغير هذه
الحقيقة.. فعندئذ يتحرر من جميع القيود، وينطلق من كل الأوهاق، يتحرر من
الرغبة وهي أصل قيد كثيرة، ويتحرر من الرهبة وهي أصل قيود كثيرة، وفيم يرغب
وهو لا يفقد شيئا متى وجد الله؟ وماذا يرهب ولا وجود لفاعلية الا لله؟




ومتى استقر هذا التصور الذي لا يرى في الوجود الا حقيقة الله، فستصحبه رؤية
هذه الحقيقة في كل وجود خر انبثق عنها -وهذه حقيقة يرى فيها القلب يد الله
في كل شيء يراه، ووراءها الدرجة التي لا يرى فيها شيءا في الكون الا الله،
لأنه لا حقيقة هناك يراها الا الله.




كذلك سيصحبه نفي فاعلية الأسباب، ورد كل شيء وكل حدث، وكل حركة الا السبب
الأول الذي منه صدرت، وبه تأثرت.. وهذه هي الحقيقة التي عنى القرآن عناية
كبيرة بتقريرها في التصور الايماني. ومن ثم كان ينحي الأسباب الظاهرة دائما
ويصل الأمور بمشيئة الله: (وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى).. (وما النصر الا من عند الله).. (وما تشاؤون الا أن يشاء الله).. ]وغيرها كثير]




وبتنحية الأسباب الظاهرة كلها، ورد الأمر الى مشيئة الله وحدها، تنسكب في
القلب الطمأنينة، ويعرف المتجه الوحيد الذي يطلب عنده ما يرغب، ويتقي عنده
ما يرهب، ويسكن تجاه الفواعل والمؤثرات والأسباب الظاهرة التي لا حقيقة لها
ولا وجود




وهذه هي مدارج الطريق التي حاولها المتصوفة، فجذبتهم الى بعيد! ذلك أن
الاسلام يريد من الناس أن يسلكوا الطريق الى هذه الحقيقة وهم يكابدون
الحياة الواقعية بكل خصائصها، ويزاولون الحياة البشرية، والخلافة الأرضية
بكل مقوماتها، شاعرين مع هذا أن لا حقيقة الا الله، وأن لا وجود الا وجوده،
وأن لا فاعلية الا فاعليته.. ولا يريد طريقا غير هذا الطريق!


من هنا ينبثق منهج كامل للحياة، قائم على ذلك التفسير وما يشيعه في النفس
من تصورات، ومشاعر واتجاهات: منهج لعبادة الله وحده، الذي لا حقيقة لوجود
الا وجوده، ولا حقيقة لفاعلية الا فاعليته، ولا أثر لارادة الا ارادته.




ومنهج للاتجاه الى الله وحده في الرغبة والرهبة، في السراء والضراء، في
النعماء والبأساء. والا فما جدوى التوجه الى غير موجود وجودا حقيقيا، والى
غير فاعل في الوجود أصلا؟![




ومنهج للتلقي عن الله وحده، وتلقي العقيدة والتصور والقيم
والموازين،والشرائع والقوانين والأوضاع والنظم، والآداب والتقاليد. فالتلقي
لا يكون الا عن الوجود الواحد والحقيقة المفردة في الواقع وفي الضمير.




ومنهج للتحرك والعمل له وحده.. ابتغاء القرب من الحقيقة،وتطلعا الى الخلاص
منالحواجز المعوقة والشوائب المضللة. سواء في قرارة النفس أو فيما حولها من
الأشياء والنفوس. ومن بينها حاجز الذات، وقيد الرغبة والرهبة لشيء من
أشياء هذا الوجود!




ومنهج يربط -مع هذا- بين القلب البشري وبين كل موجود برباط الحب والأنس
والتعاطف والتجاوب. فليس معنى الخلاص من قيودها هو كراهيتها والنفور منها و
الهروب من مزاولتها.. فكلها خارجة من يد الله، وكلها تستمد وجودها من
وجوده، وكلها تفيض عليها أنوار هذه الحقيقة. فكلها اذن حبيب، اذ كلها هدية
من الحبيب



وهو منهج رفيق طليق.. الأرض فيه صغيرة، والحياة الدنيا قصيرة، ومتاع الحياة
الدنيا زهيد، والانطلاق من هذه الحواجز والشوائب غاية وأمنية.. ولكن
الانطلاق ند الاسلام ليس معناه الاعتزال ولا الاهمال، ولا الكراهية ولا
الهروب.. انما معناه المحاولة المستمرة، والكفاح الدائم لترقية البشرية
كلها، واطلاق الحياة البشرية جميعها.. ومن ثم فهي الخلافة والقيادة بكل
أعبائها، مع التحرر والانطلاق بكل مقوماتها كما أسلفنا.



ان الخلاص عن طريق الصومعة سهل يسير، ولكن الاسلام لا يريده. لأن الخلافة
في الأرض والقيادة للبشر طرف من المنهج الالهي للخلاص. انه طريق أشق، ولكنه
هو الذي يحقق انسانية الانسان. أي يحقق انتصار النفخة العلوية في كيانه..
وهذا هو الانطلاق. انطلاق الروح الى مصدرها الالهي، وتحقيق حقيقتها
العلوية، وهي تعمل في الميدان الذي اختاره لهاخالقها الحكيم..



من أجل هذا كله كانت الدعوة الأولى قاصرة على تقرير حقيقة التوحيد بصورتها
هذه في القلوب. لأن التوحيد في هذه الصورة عقيدة للضمير، وتفسير للوجود
ومنهج للحياة. وليس كلمة تقال باللسن أو حتى صورة تستقر في الضمير. انما هو
الأمر كله، والدين كله. وما بعده من تفصيلات وتفريعات لا يعدو أن يكون
الثمرة الطبيعية لاستقرا هذه الحقيقة بهذه الصورة في القلوب




والانحرافات التي أصابت أهل الكتاب من قبل، والتي أفسدت عقائدهم وتصوراتهم
وحياتهم، نشأت أول ما نشأت عن انطماس صورة التوحيد الخالص. ثم تبع هذا
الانطماس ما تبعه من سائر الانحرافات.




على أن الذي تمتاز به صورة التوحيد في العقيدة الاسلامية هو تعمقها في
الحياة كلها، وقيام الحياة على أساسها، واتخاذها قاعدة للمنهج العملي
الواقعي في الحياة، تبدو آثاره في التشريع كما تبدو في الاعتقاد سواء. وأول
هذه الآثار أن تكون شريعة الله وحدها هي التي تحكم الحياة. فاذا تخلفت هذه
الآثار فان عقيدة التوحيد لا تكون قائمة، فانها لا تقوم الا ومعها آثارها
محققة في كل ركن من أركان الحياة..




ومعنى أن الله أحد: أنه الصمد. وأنه لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفؤا
أحد.. ولكن القرآن يذكر هذه التفريعات لزيادة التقرير والايضاح.



(الله الصمد)



ومعنى الصمد اللغوي: السيد المقصود الذي لا يقضى أمر الا
باذنه. والله -سبحانه- هو السيد الذي لا سيد غيره، فهو أحد في ألوهيته
والكل له عبيد. وهو المقصود وحده بالحاجات، المجي وحده لأصحاب الحاجات. وهو
الذي يقضي في كل أمر باذنه، ولا يقضي أحد معه.. وهذه الصفة متحققة ابتداء
من كونه الفرد الأحد.



لم يلد ولم يولد




فحقيقة الله ثابتة أبدية أزلية، لا تعتورها حال بعد حال. صفتها
الكمال المطلق في جميع الأحوال. والولادة انبثاق وامتداد، وجود زائد بعد
نقص أو عدم، هو على الله محال. ثم هي تقتضي زوجية، تقوم على التماثل، وهذه
كذلك محال. ومن ثم فصفة (أحد) تقتضي نفي الوالد والولد.




(ولم يكن له كفؤا أحد)




أي لم يوجد مماثل أو مكافئ. لا في حقيقة الوجود، ولا في
حقيقة الفاعلية، ولا في أي صفة من الصفات الذاتية، وهذا كذلك يتحقق بأنه
(أحد) ولكن هذا توكيد وتفصيل.. وهو نفي للعقيدة الثنائية التي تزعم أن الله
هو اله الخير وأن للشر الها يعاكس الله -بزعمهم- ويعكس عليه أعماله الخيرة
وينشر الفساد في الأرض. وأشهر العقائد الثنائية كانت عقيدة الفرس في اله
النور واله الظلام، وكانت معروفة في جنوبي الجزيرة العربية حيث الفرس دولة
وسلطان!!



هذه السورة اثبات وتقرير لعقيدة الوحيد الاسلامية، كما أن سورة "الكافرون"
نفي لأي تشابه أو التقاء بين عقيدة التوحيد وعقيدة الشرك.. وكل منهما تعالج
حقيقة التوحيد من وجه. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستفتح يومه -في
صلاة سنة الفجر- بالقراءة بهاتين السورتين.. وكان لهذا الافتتاح معناه
ومغزاه..








من كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادهم
**/-*-/**عضو مبدع**/-*-/**
**/-*-/**عضو مبدع**/-*-/**
الادهم


مصر
تفسير سورة الاخلاص  I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 379
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
الموقع : قلوب دافئه

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 10:09 am

الله ، ينور بصيرتك ابو احمد
فعلا نحن نحتاج ان نفهم معانى القرأن
لعلنا نفهم ونتوب الى الله
تسلم ابو احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kloob.forum0.net/forum
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 10:20 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جزااااااااااك الله خير الجزاء اخي انور على مرورك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
عسل العرب


العراق
تفسير سورة الاخلاص  I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 33
الموقع : بغداد

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 12:27 pm

جزاك الله خيرا ونفع بك

وجعل ثوابك الفردوس الاعلى

تحيتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assl.ahlamontada.com
جوهرة فلسطين
**//**نائب المدير**//**
**//**نائب المدير**//**
جوهرة فلسطين


فلسطين
تفسير سورة الاخلاص  I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 2400
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 1:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 9:20 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باااااااااااارك الله فيكي عسلعلى مرورك الطيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
ابو احمد


عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

تفسير سورة الاخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص    تفسير سورة الاخلاص  Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 9:21 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باااااااااارك الله فيكي ماريا على مرورك الطيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الاخلاص
» تفسير سورة الناس (تفسير ابن كتير)
» تفسير سورة طه
» تفسير سورة البقره
» تفسير سورة الانفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: قسم *في رحاب ايه" تفسير القران"-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
تفسير سورة الاخلاص  Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب