عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل
عسل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةأحدث الصورالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

 

 سلسلة بعض الاحاديث المشتهره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الدين
*/*/*//عضو برونزي //*/*/*
*/*/*//عضو برونزي //*/*/*
سيف الدين


مصر
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 48

سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة بعض الاحاديث المشتهره   سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 1:56 pm

ما صحة حديثSad الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله ، والنار مثل ذلك )؟

خلاصة الدرجة: حديثٌ صحيحٌ





حديثٌ صحيحٌ



أخرجه البخاري في (( صحيحه )) (321/11) ، وأحمد (387/1) ، وأبو يعلى (5211) ، وعنه ابن حبان (661) ، والهيثم بن كليب في (( المسند )) (514، 515) ، والخطيب في (( تاريخه )) (387/11، 388) ، والبغوي في (( شرح السنة )) (371/14) من طرقٍ عن الأعمش ، عن أبي وائلٍ ، عن ابن مسعودٍ مرفوعـًا فذكره .



وتابعه منصور بن المعتمر فرواه عن أبي وائل بهذا الإسناد . أخرجه أحمد (413/1) ، والبيهقي (368/3) ، وأبو نعيم في (( الحلية )) (125/7) .



وأخرجه أحمد (442/1) ، وأبو يعلى (5280) من طريق عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان الثوري ، عن الأعمش ومنصور معـًا ، عن أبي وائلٍ ، عن ابن مسعود مرفوعـًا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الدين
*/*/*//عضو برونزي //*/*/*
*/*/*//عضو برونزي //*/*/*
سيف الدين


مصر
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 48

سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة بعض الاحاديث المشتهره   سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 2:03 pm

ما صحة حديثSadيا عائشة ، إذا جاء التمر فهنيئني ) ؟‏

خلاصة الدرجة: حديث منكرٌ باطلٌ

حديث منكرٌ باطلٌ



أخرجه البزار (2880) ، وابنُ حبان في ( المجروحين ) (1/ 268) ، وابنُ عدي في ( الكامل ) (2 / 779 ، 780) ، ‏وأبو بكر الشافعي في ( الغيلانيات ) ( ج9 / ق 258 / 1) ، والخطيب في ( تاريخه ) ( 5 / 107) ، وابنُ الجوزي في ( ‏الموضوعات ) (3 / 27) من طريق محمد بن موسى الحرشي ، ثنا حسان بن سياه ، عن ثابت ، عن أنس مرفوعًا به .‏



قال البزار : ( لا نعلم رواه إلا حسان ، وقد روى حسان بن سياه عن ثابت ، عن أنسٍ غير حديث لم يتابع عليه ) .‏



وقال ابنُ عدي : ( وهذا الحديث لا أعلم يرويه عن ثابت غير حسان ) .‏



ونقل ابن الجوزي عن الدارقطني قال : ( تفرَّد به حسان عن ثابت ) .‏



قُلْتُ : وهو متروك ، وقد ختم ابنُ عدي ترجمته بقوله : ( وحسان بن سياه له أحاديث غير ما ذكرتُ ، وعامتها لا ‏يتابعه غيره عليه ، والضعف يتبين على رواياته وحديثه ) .‏



وقال ابن حبان : ( منكر الحديث جدًّا ، يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات ، لا يجوز الاحتجاج به إذا ‏انفرد لما ظهر من خطئه في روايته على ظهور الصلاح منه ) . والله أعلم . ‏



والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ ‏

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصلوات بوضوء واحد فسأله عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : (إني فعلته عمدًا)

خلاصة الدرجة: حديثٌ صحيحٌ

حديثٌ صحيحٌ



أخرجه مسلمٌ ( 1 / 232 ) ، وأبو عوانة ( 1 / 237 ) ، وأبو داود ( 172) ، والنسائي ( 1 / 86) ، والترمذي ( 61) ‏‏، وابنُ ماجه (510) ، وأحمد ( 5 / 350 ، 351 ، 358 ) ، والطيالسي ( 805) ، والدارميُّ ( 1 / 134) ، وابو عبيد ‏في ( كتاب الطهور ) (40) ، والسراج في ( مسنده ) ( 10 / 188 / 2 ) ، وابن خزيمة (12) ، وابنُ حبان ( 1706 - ‏‏1708 ) ، وآخرون من طريق سليمان بن بريدة ، عن أبيه بريدة بن الحصيب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏يتوضأ عند كل صلاة ، فلما كان يوم الفتح ، توضأ ومسح على خفيه ، فصلى الصلوات بوضوء واحدٍ ، فقال عمر ، رضي ‏الله عنه : يا رسول الله ، إنك فعلت شيئًا لم تكن تفعله ، قال : ( إني عمدًا فعلته يا عمر ) . ‏



وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيحٌ .‏

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ما صحة حديث:عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن للصلاة أولاً وآخرًا ، وإن أول وقت صلاة الظهر حين ‏تزول الشمس ، وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر ، وإن أول وقت صلاة العصر حين يدخل وقتها ، وإن آخر وقتها ‏حين تصفر الشمسُ ، وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس ، وإن آخر وقتها حين يغيبُ الأفق ، وإن أول وقت ‏العشاء الآخرة حين يغيبُ الأفق ، وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل ، وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر ، وإن ‏آخر وقتها حين تطلع الشمس ) ؟‏

خلاصة الدرجة: حديث ضعيفٌ بهذا السياق

حديث ضعيفٌ بهذا السياق



ويرويه محمد بن فضيل ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة به .‏



أخرجه الترمذي ( 151) ، وأحمد ( 2 / 232) ، والبزار في ( مسنده ) (ج2 / ق 220 / 1) ، والطحاوي في ( شرح معاني ‏الآثار ) (1 / 149 ، 150) ، والدارقطني ( 1 / 362) ، والعقيلي في ( الضعفاء ) (4 / 119) ، وابن أبي شيبة في ( ‏المصنف ) (1 / 317 ، 318 ) ، والبيهقيُّ ( 1 / 375 ، 376) ، وقد أعل أهل العلم هذا الحديث .‏



قال الترمذي : سمعت محمدًا - يعني : البخاري - يقول : حديث الأعمش عن مجاهد في المواقيت أصحُّ من حديث ‏محمد بن فضيل عن الأعمش ، وحديث محمد بن فضيل خطأ ، أخطأ فيه محمد بن فضيل .‏



وقال ابنُ حاتم في ( العلل ) ( 273) : سألت عن حديثٍ رواه محمد بن فضيل .. فذكره . قال أبي : هذا خطأ ، وهم ‏فيه ابنُ فضيل ، يرويه أصحابُ الأعمش ، عن الأعمش ، عن مجاهد قوله .‏



وقال ابنُ عبد البر في ( التمهيد ) (8 / 86) : هذا الحديث عند جميع أهل الحديث منكر ، وهو خطأ ، لم يروه أحدٌ ‏عن الأعمش بهذا الإسناد إلا محمد بن فضيل ، وقد أنكروه عليه .‏



ثم نقل عن محمد بن وضاح قال : قال لنا محمد بن عبد الله بن نمير : هذا الحديث ؛ حديث محمد بن فضيل ؛ عن ‏الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة في المواقيت خطأ ، ليس له أصلٌ .‏



ونقل أيضًا عن ابن معين قال : حديثُ الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة مرفوعًا : ( إن للصلاة أولاً وآخرًا ) . ‏رواه الناس كلُّهم عن الأعمش ، عن مجاهدٍ مرسلاً ، ورواه محمد بن فضيلٍ ، عن الأعمش فأخطأ فيه ، وهو حديث ‏ضعيفُ ليس بشيء ، إنما هو عن الأعمش عن مجاهدٍ مرسل .‏



وقال البزار : وهذا الحديث لا نعلم رواه عن الأعمش عن أبي صالح ، عن أبي هريرة غير محمد بن فضيل ، ولم يتابع ‏عليه ، وإنما يرويه زائدةُ بنُ قدامة عن الأعمش ، عن مجاهدٍ موقوفًا من قوله .‏



وقال العقيليُّ بعد رواية الحديث الموقوف ، وهذا أولى .‏



وقال الدراقطني : لا يصحُّ مسندًا ، وهم فيه ابن فضيل وغيره يرويه عن الأعمش ، عن مجاهد مرسلاً وهو أصحُّ .‏



وخالفهم في هذا الحكم بعض المتأخرين ، فقال ابنُ حزم في ( المحلى ) (3 / 168) بعد أن روى هذا الحديث : وكذلك ‏لم يخف علينا من تعلل في حديث أبي هريرة بأن محمد بن فضيلٍ أخطأ فيه ، وإنما هو موقوفٌ على مجاهدٍ ، وهذه ‏أيضًا دعوى كاذبةٍ بلا برهان ، وما يضرُّ إسناد من أسند إيقاف من وقف .‏



وأيده في هذا الحكم الشيخ العلامة المحدث أبو الأشبال أحمد شاكر ، رحمه الله ، في تعليقه على ( المحلى ) ، ثم ‏شرحه على الترمذي ( 1 / 285 ) ، وكذلك صحَّحه شيخنا الإمام أبو عبد الرحمن ناصر الدين الألباني ، حفظه الله ، ‏في ( الصحيحة ) (1696) ، وأحال على بحث الشيخ أبي الأشبال ، وقال : ( وأجاد ) يعني في ردِّ تعليل العلماء ‏الحديث .‏



ونقل الزيلعيُّ في ( نصب الراية ) (1/ 120 ، 121) عن ابن الجوزي أنه قال في ( كتاب التحقيق ) : ( ابنُ فضيلٍ ثقةٌ ‏‏، يجوز أن يكون الأعمش سمعه من مجاهد مرسلاً ، ومن أبي صالح مسندًا ) . ‏



ونقل أيضًا عن ابن القطان الفاسي قال : ( ولا يبعد أن يكون عند الأعمش طريقان : إحداهما مرسلة ، والأخرى ‏مرفوعة ، والذي رفعه صدوقٌ من أهل العلم ، وثقه ابنُ معين ) .‏



وانفصل الشيخ أبو الأشبال في ( شرح الترمذي ) في نهاية بحثه على قوله : ( والذي أختارُهُ أن الرواية المرسلة أو ‏الموقوفة تؤيد الرواية المتصلة المرفوعة ، ولا تكون تعليلاً لها أصلاً ) . اهـ .‏



وهو ما ذهب إليه ابنُ حزم قبل ذلك ، فقد احتج من صحح الحديث بدليلين :‏



الأول : أن الوقف لا يخالفُ الرفع .‏



الثاني : أنه لا مانع أن يكون الحديث عند الأعمش على الوجهين .‏



أما بالنسبة للدليل الأول ، فالأصل أنه إذا اتحد مخرج الحديث واختلف الرواة في الرفع والوقف أن ينظر إلى حفظ ‏الرواة وعددهم وخصوصيتهم في شيوخهم ، فيحكم للواصلين أو المرسلين بحسب ذلك ، والأصل في ذلك أن الوقف يكون ‏علَّة للموصول والعكس .‏



وأما الدليل الثاني ؛ فنعم ، لكن إذا انفرد ابن فضيل عن سائر أصحاب الأعمش المختصين به ، وتكلم فيه بعض أهل ‏العلم ، كان سببًا للتوقف في الحكم لروايته ، وابن فضيل ثقةٌ ، ولكن نقل ابن سعد أن بعضهم لا يحتج به ، ولو أردنا ‏أن نهدر مثل هذا الجرح ونقول : لا نعرف من الذي لا يحتج به ، فإن الثقة الذي ليس عليه أدنى مغمزٍ ، يرد النقاد ‏بعض حديثه ، مثل مالك ، وابن عيينة ، والثوري ، والزهري ، ونحوهم من الثقات . ‏



فلا يقال : كيف تردون روايته وهو ثقةٌ ، ولا مانع للحكم للثقة إذا خالف ، إذا ظهر أنه حفظ ، وقد اتفق علماء ‏الحديث الكبار على تعليل رواية ابن فضيلٍ ، وأظنهم أنكروا عليه في هذا الحديث : ( وقت المغرب ) .‏



والبحث في هذا يطول ، وليس ها هنا محلُّ تحريره والله أعلمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروج
:::اجمل احساس:::
:::اجمل احساس:::
مروج


فلسطين
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 6168
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : http://ar.netlog.com/land_dreams9027

سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة بعض الاحاديث المشتهره   سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالسبت يناير 23, 2010 5:16 am

جزاك الله خيرا اخي
على هذه السلسله من
الاحاديث ونفعنا الله بك

كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/land_dreams9027
 
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( 3 ) سلسلة الاحاديث المشتهره
» سلسلة الاحاديث المشتهره
» سلسلة الاحاديث المشتهره ( 7 )
» سلسلة الاحاديث المشتهره (8 )
» سلسلة بعض الاحاديث المشتهره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الاسلاميات :: *الحديث النبوي الشريف*-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا يسقطَ منتداكم
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأحد يوليو 11, 2021 10:39 am من طرف mazen

» البحث عن الروح
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:23 pm من طرف mazen

» البحث عن الروح
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 3:03 pm من طرف mazen

» عودة وبحث عن أحباء
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأربعاء يونيو 09, 2021 12:32 pm من طرف mazen

» انثى الكبرياء
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
سلسلة بعض الاحاديث المشتهره Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب